بسم الله الرحمن الرحيم
، الحمد لله الذي نشر بقدرته البشر، وصرَّف بحكمته وقدر، وابتعث محمدًا إلى كافة أهل البدو والحضر، فأحلَّ وحرَّم، وأباح وحظر. لا يغيب عن بصره وسمعه دبيب النمل في الليل إذا سرى، يعلم السرَّ وأَخفى، ويسمع أنين المضطَّر ويرى، لا يَعزُب عن علمه مثقال ذرةٍ في الأَرض ولا في السَّماء، اصطفى آدم ثم تاب عليه وهدى، وابتعث نوحًا فبنى الفلك وسرى، ونَجَّى الخليل من النار فصار حرُّها سرى، ثمَّ ابتلاه بذبحِ ولده فأدهش بصبره الورى، أَحْمده ما قُطِع نهار بسير وليل بسُرى. أحمده حمدًا يدوم ما هبَّت جنوب وصَبَا. وأصلِّي وأُسلِّم على رسول الله محمد، أشرف الخلق عَجمًا وعَربًا، المبعوث في أم القُرى، صلوات الله عليه وسلامه ما تحركت الأَلْسن والشِّفا، وعلى [أبي بكرٍ] الذي أنفق المال وبذل النفس وصاحبه في الدار والغار بلا مِرَا (ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللهَ مَعَنَا) وعلى [عمر] الذي من هيبته ولَّى الشَّيطان وهرب، من أغَصَّ [كسري] [وقيصر] بالرِّيق وما وَنَى، وعلى [عثمان] مجهز جيش العُسْرة زوجُ ابنتيه ما كان حديثًا يفتري، حيَّته الشهادة فقال: مرحبا، وعلى [عليٍّ] أَسد الشرى، ما فُلَّ سيف شجاعته قط ولا نبا، وعلى جميع الأَهل والآل والأصحاب والأتباع ما تعاقب صبح ومساء.
صلَّى الإلهُ ومنْ يَحُف بِعْرشه *** والطَّيبُون على المُبَارك أحمَدا
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُم مُّسْلِمُونَ) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)
أحبتي في الله:
إليكم ولنفسى أقدم هذا الموضوع الممتد لعل الله أن ينفعنا به
ارجو من حضراتكم المتابعة
أنواع العلوم الشرعية : -
1 - علــــــــم الأصول
2 - علــــــــم الفروع
، الحمد لله الذي نشر بقدرته البشر، وصرَّف بحكمته وقدر، وابتعث محمدًا إلى كافة أهل البدو والحضر، فأحلَّ وحرَّم، وأباح وحظر. لا يغيب عن بصره وسمعه دبيب النمل في الليل إذا سرى، يعلم السرَّ وأَخفى، ويسمع أنين المضطَّر ويرى، لا يَعزُب عن علمه مثقال ذرةٍ في الأَرض ولا في السَّماء، اصطفى آدم ثم تاب عليه وهدى، وابتعث نوحًا فبنى الفلك وسرى، ونَجَّى الخليل من النار فصار حرُّها سرى، ثمَّ ابتلاه بذبحِ ولده فأدهش بصبره الورى، أَحْمده ما قُطِع نهار بسير وليل بسُرى. أحمده حمدًا يدوم ما هبَّت جنوب وصَبَا. وأصلِّي وأُسلِّم على رسول الله محمد، أشرف الخلق عَجمًا وعَربًا، المبعوث في أم القُرى، صلوات الله عليه وسلامه ما تحركت الأَلْسن والشِّفا، وعلى [أبي بكرٍ] الذي أنفق المال وبذل النفس وصاحبه في الدار والغار بلا مِرَا (ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللهَ مَعَنَا) وعلى [عمر] الذي من هيبته ولَّى الشَّيطان وهرب، من أغَصَّ [كسري] [وقيصر] بالرِّيق وما وَنَى، وعلى [عثمان] مجهز جيش العُسْرة زوجُ ابنتيه ما كان حديثًا يفتري، حيَّته الشهادة فقال: مرحبا، وعلى [عليٍّ] أَسد الشرى، ما فُلَّ سيف شجاعته قط ولا نبا، وعلى جميع الأَهل والآل والأصحاب والأتباع ما تعاقب صبح ومساء.
صلَّى الإلهُ ومنْ يَحُف بِعْرشه *** والطَّيبُون على المُبَارك أحمَدا
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُم مُّسْلِمُونَ) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)
أحبتي في الله:
إليكم ولنفسى أقدم هذا الموضوع الممتد لعل الله أن ينفعنا به
ارجو من حضراتكم المتابعة
أنواع العلوم الشرعية : -
1 - علــــــــم الأصول
2 - علــــــــم الفروع
علـــــــــــــــــــــــــــــم
الأصــــــــــــــــــــــول :
وهو التوحيد حق الله على العبيد والذي لم يختلف من نبي إلى نبي قال تعالى :
" وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ " النحل 26 .
وهو الأمر الذي خلق الله من أجله الإنس والجن . وقد أقام الله بيناته على خلقه فيه ببينات قاطعات واضحات من وجوه :
أ – بالفطرة .
ب- بالآيات الكونية .
ج- بالرسل وأخرهم محمد صلى الله عليه وسلم .
د- بإنزال الكتب وأخرها القرآن الكريم .
حكمه :
هذا القدر من العلوم الشرعية : على كل مكلف معرفته .
فلا يجوز إغفاله أو الجهل به .
كما لا يجوز التقليد فيه (حيث المقلد لا دين له ) الدليل قوله تعالى : " فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ "
وقوله تعالى : " سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ "
علـــــــــــــــــــــــــــــــــم
الفـــــــــــــــــــــــــــروع :
وهى أحكام الشريعة التي تختلف من نبي إلى نبي قال تعالى :
" لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً " المائدة 48 .
وينقسم علم الفروع إلى :
فـــــــــــــــــــــــــــــــرض عين :
وهي كل عبادة أفترضها المولى تبارك وتعالى على كل مكلف بعينه لا يجزئه أن يقوم بها غيره
مثل :
الطهارة /الصلاة / الصيام ..
حكمها :
هي فرض عين فلا يجوز إغفالها وإن كان التقليد فيها لا يبطلها . الدليل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(طلب العلم فريضة على كل مسلم ) .
فــــــــــــــــــــــــــــــــــــرض كفاية :
وهو ذلك القدر من العلوم الشرعية التي يبلغ بها المرء درجة الفتيا والإجتهاد .
فإذا قام بها البعض سقط الفرض عن الباقين وإذا قعدوا جميعاً عن تعلمها أثموا جميعاً .
مثل :
أحكام المواريث / أحكام الزواج والطلاق / أحكام البيوع ...
حكمها :
يجوز الجهل بها ما دام قام بها آخرون .
يجوز التقليد فيه .
الدليل قوله تعالى :" وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ " التوبة 122 .
" فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ "الأنبياء 7
" وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ " النحل 26 .
وهو الأمر الذي خلق الله من أجله الإنس والجن . وقد أقام الله بيناته على خلقه فيه ببينات قاطعات واضحات من وجوه :
أ – بالفطرة .
ب- بالآيات الكونية .
ج- بالرسل وأخرهم محمد صلى الله عليه وسلم .
د- بإنزال الكتب وأخرها القرآن الكريم .
حكمه :
هذا القدر من العلوم الشرعية : على كل مكلف معرفته .
فلا يجوز إغفاله أو الجهل به .
كما لا يجوز التقليد فيه (حيث المقلد لا دين له ) الدليل قوله تعالى : " فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ "
وقوله تعالى : " سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ "
علـــــــــــــــــــــــــــــــــم
الفـــــــــــــــــــــــــــروع :
وهى أحكام الشريعة التي تختلف من نبي إلى نبي قال تعالى :
" لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً " المائدة 48 .
وينقسم علم الفروع إلى :
فـــــــــــــــــــــــــــــــرض عين :
وهي كل عبادة أفترضها المولى تبارك وتعالى على كل مكلف بعينه لا يجزئه أن يقوم بها غيره
مثل :
الطهارة /الصلاة / الصيام ..
حكمها :
هي فرض عين فلا يجوز إغفالها وإن كان التقليد فيها لا يبطلها . الدليل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(طلب العلم فريضة على كل مسلم ) .
فــــــــــــــــــــــــــــــــــــرض كفاية :
وهو ذلك القدر من العلوم الشرعية التي يبلغ بها المرء درجة الفتيا والإجتهاد .
فإذا قام بها البعض سقط الفرض عن الباقين وإذا قعدوا جميعاً عن تعلمها أثموا جميعاً .
مثل :
أحكام المواريث / أحكام الزواج والطلاق / أحكام البيوع ...
حكمها :
يجوز الجهل بها ما دام قام بها آخرون .
يجوز التقليد فيه .
الدليل قوله تعالى :" وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ " التوبة 122 .
" فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ "الأنبياء 7