بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم أخواني و أخواتي .
أكتشفت اليوم حقيقة كنت مخدوع فيها لأعوام طويلة .
الا وهي حقيقة التعليم .
عن أي تعليم نتكلم .
عن تعليم يخرج لنا طلاب بعد 12 عام من الدارسة ونتكشف أنهم
لا يعرفون شيء في النقاش سوى الهمجية
أم عن طلاب تصرفاتهم تتدل أنهم في جهل عميق
أم عن طلاب لا يعرفون يقرأون ويكتبون بشكل صحيح
أم عن طلاب لا يعرفون يكتبون أسمائهم باللغة الانجليزية
أم عن طلاب لا يعرفون أبسط المسائل الحسابية مثل الضرب و القسمة .
أم عن طلاب لا يعرفون كيفية أداء الصلاة وسننها
ولا يفرقون بين الجائز و المحرم .
أذن المحصلة النهائية هي أن التعليم لدينا لا يساوي شيء قياسا بخريجيه .
دعونا نعمل مقارنة بين الطالب السعودي و الطالب المصري .
من معايشة رأيت أن الطالب السعودي ينتهي من المرحلة الابتدائية وهو خالي الوفاض سوى معرفة بعض الاساسيات البسيطة .
بالمقابل الطالب المصري ينهي المرحلة الابتدائية وهو يحمل كم هائل من المعلومات وتصبح لديه الثقة و الجرأة على النقاش و التعبير ويصبح قادر على حل المسائل العلمية .
وهنا يتضح مدى سوء التعليم في المملكة العربية السعودية .
ما جعلني أكتب هذا الموضوع هو ما حصل في ظهر اليوم عندما سمعت طالب يطلب من المدرس أن يكتب أسمه باللغة الانجليزية لأنه لا يعرف يكتبه رغم أنه في بداية مرحلته الجامعية .
بعد دراسة لمدة 6 سنوات للغة الانجليزية بشكل شبه يومي نتفاجىء بأن يخرج لدينا العديد من الطلاب خالين الوفاض .. وهنا لا أحمل الطلاب المسؤولية بقدر ما أحملها وزارة التربية و التعليم لاتباعها سبل قديمة في التعليم لم تعد تجدي نفعا ، وجعلهم التعليم شيء روتيني وليس شيء أساسي يجب أن يتقن قبل القفز إلى مرحلة أخرى .
أترك لكم كامل الحرية للحديث عن أسباب فشل التعليم
و اقتراح سبل ينبغي تطبيقها لكي تسهم في تطوير التعليم مما ينعكس على الطلاب بشكل ايجابي .
السلام عليكم أخواني و أخواتي .
أكتشفت اليوم حقيقة كنت مخدوع فيها لأعوام طويلة .
الا وهي حقيقة التعليم .
عن أي تعليم نتكلم .
عن تعليم يخرج لنا طلاب بعد 12 عام من الدارسة ونتكشف أنهم
لا يعرفون شيء في النقاش سوى الهمجية
أم عن طلاب تصرفاتهم تتدل أنهم في جهل عميق
أم عن طلاب لا يعرفون يقرأون ويكتبون بشكل صحيح
أم عن طلاب لا يعرفون يكتبون أسمائهم باللغة الانجليزية
أم عن طلاب لا يعرفون أبسط المسائل الحسابية مثل الضرب و القسمة .
أم عن طلاب لا يعرفون كيفية أداء الصلاة وسننها
ولا يفرقون بين الجائز و المحرم .
أذن المحصلة النهائية هي أن التعليم لدينا لا يساوي شيء قياسا بخريجيه .
دعونا نعمل مقارنة بين الطالب السعودي و الطالب المصري .
من معايشة رأيت أن الطالب السعودي ينتهي من المرحلة الابتدائية وهو خالي الوفاض سوى معرفة بعض الاساسيات البسيطة .
بالمقابل الطالب المصري ينهي المرحلة الابتدائية وهو يحمل كم هائل من المعلومات وتصبح لديه الثقة و الجرأة على النقاش و التعبير ويصبح قادر على حل المسائل العلمية .
وهنا يتضح مدى سوء التعليم في المملكة العربية السعودية .
ما جعلني أكتب هذا الموضوع هو ما حصل في ظهر اليوم عندما سمعت طالب يطلب من المدرس أن يكتب أسمه باللغة الانجليزية لأنه لا يعرف يكتبه رغم أنه في بداية مرحلته الجامعية .
بعد دراسة لمدة 6 سنوات للغة الانجليزية بشكل شبه يومي نتفاجىء بأن يخرج لدينا العديد من الطلاب خالين الوفاض .. وهنا لا أحمل الطلاب المسؤولية بقدر ما أحملها وزارة التربية و التعليم لاتباعها سبل قديمة في التعليم لم تعد تجدي نفعا ، وجعلهم التعليم شيء روتيني وليس شيء أساسي يجب أن يتقن قبل القفز إلى مرحلة أخرى .
أترك لكم كامل الحرية للحديث عن أسباب فشل التعليم
و اقتراح سبل ينبغي تطبيقها لكي تسهم في تطوير التعليم مما ينعكس على الطلاب بشكل ايجابي .